الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

ولاية النيل الازرق دراسة

ولاية النيل الأزرق احدي الولايات المكونة لما يعرف بشمال السودان(تم اقرارة في اتفاق نيفاشا للسلام الشامل CPA) وهي جزء منه منذ ترسيم حدود 1/1/1956م ، و تقع في شمال وسط شرق السودان، وتجاور ولاية أعالي النيل في حدودها الجنوبية الغربية وولاية سنار في شمالها وولاية القضارف في شرقها ،وتمثل ولاية النيل سودانا مصغرا من حيث تنوع الأزمات ومحركات الصراعات يمكن حصرها في
1. التنوع السكاني نتيجة للتمازج بين المكون الأصلي والمكون السكاني الوافد من كل أنحاء السودان، علي الرغم من الأصوات التي تنادي بأفكار عنصرية وقد أوردت بعضها المنطقة موارد الهلاك وأسهمت في خلق عزلة حيث قسم السكان إلي أصليين ووافدين ، وشاع في الولاية عدم الاستقرار الأمني
2. وجود نفس ألازمات الحدودية في كل الحدود السودانية مع دول الجوار في الشريط الحدودي في ولاية النيل الأزرق ، وهي نفس ألازمات الموجودة في كل الشريط الحدودي السوداني (من تعديات ونزاع حول الأراضي والعنف وانعدام ابسط مقومات التنمية).
3. وجود عناصر الحركات المسلحة وظاهرة النهب المسلح (الشفتة) في حدود الولاية الدولية مع الجارة إثيوبيا ، وهي ظاهرة قديمة أدت في أخر المطاف إلي إدخال المنطقة في أزمات أمنية حدودية
4. وجود القبائل المتداخلة بين السودان والقطر المجاور وهذه الظاهرة تتشارك فيها العديد من الولايات السودانية مع دول جوارها (كسلا واريتريا ، القضارف والنيل الأزرق وأعالي النيل وشرق الاستوائية مع إثيوبيا ،بحر الجبل مع كينيا ،غرب الاستوائية مع يوغندا ، دارفور في حدودها مع تشاد.
سكان ولاية النيل الأزرق :-
ويبلغ عدد سكانها حوالي 750 ألف نسمة موزعة علي 31 قبيلة أصلية في النيل الأزرق إضافة إلي هجرات من شمال السودان ووسطه وغربه شكلت كلها ما يعرف بإنسان النيل الأزرق. سكان ولاية النيل الأزرق لإغراض البحث يمكن تصنيفهم في أربعة مجموعات كبيرة وهي:-
1. السكان الأصليين ويتشكلوا من مجموعة القبائل الأفريقية والتي نجد إن لكل قبيلة أرضها أو الفضاء الذي عرفت فيه، ولهذه المجموعة تاريخها وعاداتها وتقاليدها والتي سترد خلال السرد في سياق البحث.
2. مجوعات من القبائل العربية تتشكل من ما عرف ب( الجلابة) ، وهم في الأصل قدموا للمنطقة لإغراض التجارة والزراعة والعمل الدعوى.
3. مجموعات قبلية وافدة من غرب السودان(الغرابة) ونجد إن عناصر هذه المجموعات وفدوا كعمال وفي تطور لاحق اصبحو جزء مؤثر من الخريطة الديمغرافية والاقتصادية في الولاية.
4. مجموعات وافدة من غرب أفريقيا من قبائل الفلانو وتتشكل من قبائل ( الفلاتة ، الهوسا والبرنو) بمختلف بطونهم ، وهجرات هذه المجموعة لها وجود في اغلب أنحاء السودان وقد كانت هذه البلاد المعبر إلي الحج أو مجموعات منهم قدمت بقطعانها إلي الولاية في فترة لا تزيد عن ال50 عاما إلي ال100 عام.
كل هذه المجموعات انصهرت في المنطقة (ولاية النيل الأزرق ) يوجد بينها تداخل أساسه المصاهرة ، علي الرغم من وجود بعض الأصوات النشاز والنعرات العنصرية التي لعبت دور في إذكاء الصراع السياسي الذي بدوره تطور في مراحل قريبة إلي تمرد وخروج عن السلطة المركزية في الخرطوم .
من قبائل ولاية النيل الأزرق (الهمج، الكدالو ، القمز ، البرتا ، القباوين ، الدوالة ، الانقسنا ، الرقاريق ، السركم ، الجمجم ، البرون ،الادك، كنانة، الكوما ، القنزا،بلدقوا، جبلاوين ،فونج ،كماتير، مابان ، وطاويط ، البني شنقول، حمدة ،هوسا، فلاتة، برنو، قبائل من شمال السودان ، مجموعات من قبائل غرب السودان ، تاما ، زغاوة ، فور ،برقد ، ميما .. الخ) وفي الفترات التي شهدت توترات في مناطق غرب إثيوبيا لجا إلي الولاية عدد من مقدر من الإخوة الإثيوبيين.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق